afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

“ناصر بوريطة”.. التعاون الأوروبي المغربي يتعرض لإعتداءات من جهات معينة معروفة

الداخلة نيوز: متابعة

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتعرض لما أسماه “اعتداءات من جهات معينة معروفة”، دون ذكر تلك الجهات. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع “يوهانس هان”، المفوّض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والمفاوضات من أجل التوسع، عقب مباحثات بينهما، خلال الزيارة التي يقوم بها المسؤول الأوروبي إلى الرباط.

وخلال يوليوز الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي والمغرب، توصلهما إلى توافق حول مضمون اتفاق الصيد البحري المستدام وبروتوكول تطبيقه، وذلك بعد قرار محكمة العدل الأوروبية في فبراير الماضي، والقاضي باستثناء مياه الصحراء من الاتفاق.

وكان المغرب أوقف في 25 فبراير 2016 الاتصالات مع الاتحاد، ردا على حكم أولي لمحكمة العدل الأوربية في دجنبر 2015، بإلغاء اتفاقية تبادل المنتجات الفلاحية والصيد البحري بين الجانبين، لتضمنها منتجات الصحراء.

وقال بوريطة إن “زيارة المسؤول الأوروبي للمغرب، تأتي في سياق خاص جدًا، يتسم بتعرض التعاون بين الطرفين لاعتداءات من جهات معينة معروفة”.

وأشار إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان على الحفاظ على مستوى التعاون، معتبرًا أن زيارة “هان”، تمثل إشارة إيجابية للعمل المشترك بين الجانبين لتطوير العلاقات، والتفكير في كيفية الارتقاء بأدوارهما.

وشدّد بوريطة، على ضرورة العمل من أجل التوصل إلى تقوية العلاقة في عدد من المجالات.

ولفت إلى أن مباحثاته مع المفوّض الأوروبي تطرقت إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في عدد من المناطق، سواء في شمال إفريقيا وفي دول إفريقيا جنوب الصحراء.


شاهد أيضا