afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

حفل تقديم لكتاب حول الشعر العر الحساني للناقد “محمد امبارك يارا”

الــداخلة نيــوز: مــراسلة

احتضنت دار الثقافة أم السعد بمدينة العيون مساء يوم أمس الاحد الثامن من أبريل، حفل توقع لكتاب “الشعر الحساني.. الأساليب والأغراض” لمؤلفه الناقد الاستاذ محمد امبارك يارا.

الحفل الذي سيره الاعلامي “لحبيب عيديد”، نشطه كل من الأساتذة، الباحث “محمد فاضل الفيرس”، الـأديب “الولي ماء العينين”، الناقد “نجاح يوسف”، والشاعر “محمد مولود الأحمدي”، كما حضره العديد من الـأدباء والباحثين والمهتمين المحليين ومن الموريتانيين، وتناولت الأوراق المقدمة في الحفل مجموعة من الملاحظات والتعليقات حول مضامين الكتاب والمنهجية المتبعة من خلالها، كما فتح المجال في نهاية الحفل للحضور حيث أثنى معظم المتدخلين على المبادرة منوهين بأسلوب معالجة المؤلف للموضوع، فيما ركزت معظم التوصيات على ضرورة المضي قدما في المبادرات الرامية الى تحصين وحفظ التراث الحساني المحلي والاعتناء به.

ويأتي كتاب “الشعرالحساني.. الأساليب والأغراض” كإصدار ثاني ضمن سلسلة “دليل الشاعر الحساني” التي تصدرها جمعية “طموح لإحياء الشعر الحساني والتدوين ببوجدور”، حيث تم طبعه بالتعاون مع “المركز الثقافي ببوجدور” وبدعم من “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، ومن طرف مطبعة دار القلم بالرباط.

الكتاب الذي أشرف على طباعته الاستاذ “محمد مولود الأحمدي”، وقدم له الاستاذ الشاعر “أبو فراس عبد الواحد بروك”، يأتي في حجم صغير، ويتضمن 90 صفحة، ويظهر على غلافه تظهر على غلافه صورة لكثبان رملية باللونين البني الفاتح والأزرق الفاتح.

وقدم الناقد الاستاذ “محمد امبارك يارا” في كتابه مجموعة من التعريفات والنماذج والامثلة حول عروض والمحسنات البديعية والبيانية المتعلقة بالشعر الحساني، كما اعتمد على العديد من المراجع والدواوين الذين استعان بإنتاجاتهم الأدبية للاستشهاد والاستدلال بحسب ما ورد في الكتاب مؤلف “جامع التراث الشعبي” للاستاذ “سيد أحمد البكاي”، ودواوين الادباء “الشيخ ولد مكين” و”محمد ول أحمد يورة”، و”محمدن سيد ابراهيم”، بالـإضافة إلى روايات شفهية لكل من الاديبين “محمد مولود الأحمدي” و”محمد ماء العينين ولينا”.

و”محمد امبارك يارا” شاعر وناقد أدبي صحراوي من مواليد 1964 بمدينة العيون، فاعل جمعوي عضو مؤسس في عدد من الهيئات المعنية بحفظ وصيانة التراث الحساني المحلي، اشتغل عضوا باحثا في العديد دمن مراكز الدراسات التي تعنى بالثقافة الحسانية، كما عمل بمتحف الفنون الصحراوية التابع لمديرية الثقافة بجهة العيون، وتوج بمجموعة من الجوائز عن مشاركاته في العديد من المسابقات الشعرية المحلية والوطنية، وبالاضافة الى خبرته في تنشيطه لعدد م البرامج الثقافية الاعلامية، فقد شارك في عضو لجنة تحكيم في برنامج مسابقات أدبي.


شاهد أيضا