after Header Mobile

after Header Mobile

الأخطبوط .. ‘كرّ وفرّ’ بين قوارب الصيد التقليدي والبحرية الملكية ‘لانشة’ بسواحل الداخلة (تفاصيل)

Ocp iltizam

الـداخـلـة نيــوز:

منذ انطلاقة الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، تشهد سواحل الداخلة، حالة كرّ وفرّ بين زوارق خفر السواحل ‘لانشة’ و قوارب الصيد التقليدي، التي تدخل مناطق محظورة لإستهداف الأخطبوط.

الأصداء القادمة من قرى الصيد البحري، تتحدث عن تحرير الفرقاطة لأزيد من 140 مخالفة في حق قوارب الصيد التقليدية النشيطة بنقط الصيد البحري الأربعة (لاساركا، انتيرفت ، لبويردة، امطلان)، حيث رصدت الفرقاطة قوارب الصيد التقليدية وهي تستهدف الأخطبوط في مناطق محاذية للشاطئ، أي أقل من 3 أميال بحرية.

عدد من مهنيي القطاع أكدوا للداخلة نيــوز، أن الأخطبوط يتركز خلال الفترة الحالية بمحاذاة الشاطئ، وبأعداد وأحجام كبيرة، وليس في الأعماق، وهو ماحذى ببعض ربابنة القوارب إلى المجازفة والمغامرة، بعدم إحترام المسافة القانونية للصيد، والمحصورة أصلا بين 3 إلى 8 ميل بحري بالنسبة للصيد التقليدي، لتتصدى البحرية الملكية لهذا السلوك بحزم،  إلى جانب استفسار أرباب القوارب عن سجل الإبحار في عرض البحر، وتسجيل مخالفة في حالة نسيانه.

يشار إلى أن المادة الرابعة عشر من المقرر الوزاري رقم 23/09، يسمح لأسطول الصيد التقليدي، بممارسة نشاطه في منطقة الصيد الممتدة بين 3 و8 أميال بحرية إنطلاقا من الشاطئ.


شاهد أيضا