afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

رغم تراجع الطلب عالمياً .. المغرب يجني 91،27 مليار درهم من صادرات الفوسفاط سنة 2023

الـداخـلـة نيــوز:

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط عن حصيلته المالية للسنة الماضية التي شهدت تراجعا في أسعار بيع الفوسفاط و مشتقاته في السوق العالمية

فقد بلغ رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي 91,27 مليار درهم مقابل 114,57 مليار درهم في العام الذي قبله، حيث يعزى انخفاض رقم المعاملات إلى تراجع أسعار بيع جميع أصناف المنتجات.

ويؤكد المجمع، الذي قدم، يوم الخميس 28 مارس، نتائجه المالية عند متم دجنبر من العام الماضي، أنه رغم الانخفاض الملحوظ لأسعار تصدير الأسمدة، لم يسجل رقم معاملات هذه الأخيرة سوى تراجعا بنسبة 18 في المائة بالعملة المحلية، مقارنة بعام 2022، مشددا على أنه تم التخفيف من ذلك الانخفاض بزيادة الكميات المصدرة مدعومة بالطلب العالمي المتنامي في بعض المناطق، خاصة أمريكا الجنوبية وأوروبا.

وسجل رقم معاملات المعدن الخام والحامض الفوسفوري، في العام الماضي، انخفاضا بلغ على التوالي 18 و40 في المائة بالعملة المحلية، تحت تأثير عودة الأسعار إلى مستواها العادي، غير أن هذا الانخفاض جرى تعويضه، كذلك، بارتفاع في الكميات المصدرة في النصف الثاني من العام.

ورغم انخفاض رقم المعاملات في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله، الذي شهد ارتفاعا قياسيا لأسعار المواد الأولية وأسعار الفوسفاط، فإن ذلك الرقم شهد ارتفاعا بنسبة 8 في المائة، مقارنة بعام 2021.

ويؤكد المجمع أن الربح الخام، قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك، وصل إلى 29,39 مليار درهم في العام الماضي، مسجلا انخفاضا مقارنة بالعام الذي قبله، عندما وصل 50 مليار درهم، مشددا على فعاليته العملياتية وريادته على مستوى التكاليف، دعما لهوامش الربح الخام قبل خضم الفوائد والضريبة والاستهلاك بنسبة 32 في المائة في العام الماضي، وهو مستوى يبقى أعلى من متوسط الصناعة.

وفي العام الماضي، وصلت نفقات الاستثمار إلى 26,82 مليار درهم، لتبقى مرتفعة مقارنة بالعام الذي قبله، وذلك نتيجة تسريع برنامج الاستثمار الأخضر.

 


شاهد أيضا