صحف إسبانية .. المغرب يستورد أغنام إسبانية يتراوح سعرها ما بين 2200 و4400 درهم

الـداخـلـة نيــوز:

قالت وسيلة إعلامية إسبانية إن المغرب سرّع في الفترة الأخيرة من استيراد الأغنام لتحقيق استقرار الأسعار  في السوق المغرببية استعداد لعيد الاضحى، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق المغربية.

وبحسب صحيفة “لو فارو دي سبتة” الإسبانية، فقد تم شحن 15 شاحنة محملة بالأغنام الإسبانية المخصصة لعيد الأضحى من ميناء الجزيرة الخضراء إلى المغرب.

وقالت نفس الصحيفة إن السلطات المغربية تخطط لزيادة عمليات التسليم في الأيام المقبلة، من أجل ضمان إمدادات كافية للسوق الوطنية قبل الاحتفال بعيد الأضحى المقرر في 16 أو 17 يونيو.

واشارت الصحيفة إلى أن العد التنازلي لعيد الأضحى أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأغنام والماشية، خاصة  بعد تعرض المغرب لجفاف غير مسبوق،

وأكدت الصحيفة الإسبانية نقلاً عن مختصين إسبان، توفر عدد كبير من الأغنام الجاهزة للاستيراد، بأوزان متفاوتة لتلبية متطلبات المستهلكين المختلفة. وتتراوح أسعار هذه الأغنام بين 200 و250 يورو للأصغر (ما بين 2200 درهم و2700 درهم)، وتصل إلى حوالي 400 يورو  (نحو 4400 درهم) للعينات الأكبر.

ويرجع المزارعون الإسبان ارتفاع أسعار الماشية هذا العام إلى ارتفاع تكاليف الإمدادات والأعلاف الحيوانية. وأشار العديد منهم الذين أجرت الصحيفة مقابلات معهم إلى أن الجفاف المستمر وزيادة تكاليف النقل أدى إلى زيادة كبيرة في تكاليف التشغيل.

وبحسب نفس المصدر، فإن هذا الوقت من السنة يتطلب جهدا خاصا بالنسبة للمهنيين المسؤولين عن شحن الماشية إلى البلدان المستوردة، بما في ذلك المغرب.

وقالت الصحيفة إن عملية الإستيراد لا تهدف فقط  إلى ضمان إمكانية وصول الأغنام لعيد الأضحى، بل تهدف أيضا إلى تحقيق الاستقرار في السوق المغربية خلال فترات ارتفاع الطلب.

ويعتزم المغرب استيراد نحو 600 ألف رأس من الماشية لتوفير البدائل للمواطنين وضبط الأسعار وضمان استقرارها وسط مخاوف متزايدة من ارتفاع الأسعار هذا العام.


شاهد أيضا