الداخلة نيوز:
استقبل المغرب 11 مليون سائح في عام 2022، ، ويعزى ذلك في الغالب إلى رفع قيود كوفيد. وفقا للأرقام الصادرة مؤخرا عن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة بين الدول العربية الأكثر زيارة في عام 2022.
وجاء المغرب بعد السعودية، التي كانت الأولى بـ 18 مليون زائر، والإمارات العربية المتحدة التي شهدت ما يقرب من 15 مليون سائح العام الماضي. وتجدر الإشارة إلى أن أرقام منظمة السياحة العالمية تعكس فقط الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022.
وحققت المداخيل السياحية من العملة الصعبة، نسبة استرجاع بلغت 112 بالمئة عند نهاية شهر نوفمبر الماضي، بغلاف مالي يقدر بـ8 مليار دولار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن الوزيرة.
ولم يكشف مصدر هذه الأرقام عما إذا كان االأرقام تتعلق بالمغرب تشمل حتى أفراد الجالية المغربية، إذ جرت العادة أن تحصي وزارة السياحة المغربية افراد الجالية الذين يعودون موسميا إلى بلادهم من ضمن السياح الأجانب للمغرب.
وفقًا لمقياس منظمة السياحة العالمية التابع لمنظمة السياحة العالمية، احتل المغرب أيضا المرتبة العشرة الأولى في أدائه القائم على الإيرادات، محققًا زيادة بنسبة 6 في المائة عن عام 2019.
وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن هذا العام قد يشهد عودة إلى مستويات ما قبل كوفيد في السياحة في أوروبا والشرق الأوسط، مع تحقيق دول مثل تركيا وفرنسا والمغرب انتعاشات كبيرة في هذا القطاع.
كما لا تزال آسيا هي المنطقة الوحيدة المتخلفة من حيث الانتعاش في قطاع السياحة، بسبب قيود كوفيد التي ظلت صارمة في بعض الأماكن مثل الصين.


