after Header Mobile

after Header Mobile

الملك يُشيد بتضامن المغاربة خلال فاجعة الزلزال و يُعلن توسيع الدعم الاجتماعي المُباشر

Ocp iltizam

الـداخـلـة نيــوز:

ألقى الملك محمد السادس خطابه أمام النواب البرلمانيين خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

واستهل الملك خطابه بالتعبير عن امتنانه وإعجابه بالهبة التضامنية التي قدمها الشعب المغربي خلال فاجعة زلزال الحوز،.. حيث أشار الملك إلى أن هذا الزلزال كان عظيما وألمه شديد،.. أحس به المغاربة من طنجة إلى الكويرة ومن شرق البلاد إلى غربها.

وفي هذا السياق، أكد الملـك محمد السادس أن إرادة المغاربة تكمن في البناء وإعادة الإعمار على الرغم من دمار الزلزال. ولفت الانتباه إلى أن ما أثرى عن مشاعر الألم هو التضامن الحقيقي الذي أظهرته فعاليات المجتمع المدني وجميع المغاربة داخل الوطن وخارجه، والذي تجلى في مظاهر التكافل والتضامن التلقائي مع إخوانهم المنكوبين.

 

كما اعلن الملك في خطابه، انه سيُشرع في نهاية هذه السنة في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر تجسيدا لقيم التضامن الراسخة عند المغاربة.

واكد العاهل المغربي، أنه تقرر أن لا يقتصر هذا البرنامج على التعويضات العائلية فقط، بل سيشمل بعض الفئات الاجتماعية التي تحتاج إلى المساعدة.

ووفق الخطاب الملكي، فسيهم هذا الدعم، الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة؛ والأطفال حديثي الولادة؛ إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين.

ودعا الملك الحكومة، للعمل على إعطاء الأسبقية، لعقلنة و نجاعة برامج الدعم الاجتماعي الموجودة حاليا، وتأمين استدامة وسائل التمويل.

كما أكد على ضرورة اعتماد حكامة جيدة لهذا المشروع، في كل أبعاده، وأن يتم وضع آلية خاصة للتتبع والتقييم، بما يضمن له أسباب التطور والتقويم المستمر.


شاهد أيضا