afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

الزيادة في الأجور .. مهنيو الصحة يرفضون “عرض 800 درهم”

الـداخـلـة نيــوز:

اعلنت النقابة الوطنية للصحة، عن رفضها العرض الأولي الهزيل للحكومة حول الزيادة في أجور مهني الصحة، وذلك في إطار جولة المفاوضات بقطاع الصحة.

واكد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة، مصطفى شناوي، عن رفض النقابة للعرض خاصة في شقه المادي ولاسيما الزيادة في أجور موظفي الصحة، والذي لم يرقى إلى ما طالبت به  النقابة في رسالتها المؤرخة بتاريخ 10 دجنبر 2023 الموجهة لوزير الصحة ورئيس الحكومة ووزيرة المالية والوزير المكلف بالميزانية، مشيرا إلى أن ممثل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أكد على أن عرض الحكومة الحالي هو عرض أولي.

وفي هذا السياق، دعت النقابة الى خوض وطني عام بقطاع الصحة يوم الأربعاء المقبل مصحوب بوقفات احتجاجية جهوية.

من جهتها، أعلنت النقابة المستقلة للممرضين عن إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين، مع “إنزال وطني” أمام البرلمان.

وتقترح الوزارة الزيادة في الأجر الثابت من خلال التعويض عن الأخطار المهنية للممرضين بقيمة 800 درهم صافية و بقيمة 600 درهم صافية لكل فئات الإداريين والتقنيين، وتحسين شروط الترقي: الموافقة مع دراسة تفاصيل هذه النقطة ( الكوطا الامتحان وشرط 10 سنوات…) في إطار الوظيفة الصحية.

وفيما يرتبط بتحسين شروط الترقي، وافقت الحكومة على ذلك “مع دراسة تفاصيل هذه النقطة (الكوطا الامتحان وشرط 10 سنوات…) في إطار الوظيفة الصحية، والموافقة على إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2027، والموافقة على الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية وتأكيد جواب الحكومة هذا المقترح خلال الأسبوع المقبل”.

كما تضمن العرض كذلك: “الموافقة على الزيادة في التعويض عن الحراسة والإلزامية في إطار تفعيل الوظيفة الصحية. وفيما يهم الإطار الصحي العالي، الموافقة على إحداث الإطار العالي مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص، ثم إحداث تعويض عن التخصص لخريجي ENSP، والموافقة على التعويض مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص”.


شاهد أيضا