موريتانيا.. الحزب الحاكم يتصدر نتائج الانتخابات النيابية والمحلية

الـداخـلـة نيــوز: الاناضول

تصدر حزب “الإنصاف” الحاكم بموريتانيا نتائج الجولة الأولى من الانتخابات النيابية والمحلية والجهوية التي جرت في 13 مايو/ أيار الجاري، بينما تحدد موعد الجولة الثانية في 27 من الشهر ذاته لحسم 36 مقعدا برلمانيا متبقيا.
ووفق ما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، الأحد، “بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 71 بالمئة، وحسم الحزب الحاكم 80 مقعدا برلمانيا من أصل 176، وذلك في الشوط الأول من الانتخابات”.
وأوضح رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الداه ولد عبد الجليل، في مؤتمر صحفي بنواكشوط، أنه “تم حسم 40 دائرة برلمانية بانتخابات 13 مايو الجاري بينما تم تأجل حسم 36 مقعدا برلمانيا إلى الشوط الثاني للانتخابات المقرر في 27 مايو الجاري في 22 دائرة”.
وأشار إلى أن حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي / معارض) حل ثانيا في الجولة الانتخابية الأولى بحصوله على 9 مقاعد برلمانية.
فيما تقاسمت 4 أحزاب بينها 3 من الأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المركز الثالث بحصول كل منها على 6 مقاعد برلمانية، وهي أحزاب “الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم” و”الإصلاح” و”التحالف الوطني الديمقراطي”.
وتقاسم المركز الثالث مع هذه الأحزاب أيضا “الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية” المعارض الذي حصد كذلك 6 مقاعد برلمانية.
وحل رابعا حزبا “الكرامة” (موالاة) و”الصواب” (معارض) بحصول كل منهما على 5 مقاعد برلمانية.
وتقاسم المركز الخامس حزبا “نداء الوطن” (موالاة) والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية” (معارض) بحصول كل منهما على 4 مقاعد برلمانية.
وفي المركز السادس جاء حزبا “حوار” و”حاتم” (موالاة) بحصول كل منهما على 3 مقاعد برلمانية.
وتقاسمت باقي الأحزاب الأخرى المقاعد المتبقية بمعدل مقعد واحد لكل منها.
وحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة، فاز حزب “الإنصاف” الحاكم “بكافة المجالس الجهوية وعددها 13 في عموم البلاد، كما فاز بغالبية المجالس المحلية وعددها 238 مجلسا”.
وفي 13 مايو الحالي، أجريت الانتخابات النيابية والمحلية والجهوية في موريتانيا، وتجاوز عدد من يحق لهم التصويت مليونا و700 ألف ناخب.

شاهد أيضا