رسميا : الإفراج عن مراسيم التنزيل العملي لـ”الجهوية الموسعة”

الداخلة نيوز: متابعة

بعد الانتخابات الجهوية المباشرة، التي أفرزت، لأول مرة في تاريخ المملكة، مجالس تسيير 12 جهة، عوض 16 كان معولا بها سابقا، أفرجت الحكومة، أخيرا، عن مشاريع المراسيم التطبيقية لتنزيل الورش الذي أشرف عليه المستشار الملكي عمر عزيمان.

ولأن سنة 2016 ستكون لتنزيل مشروع الجهوية، فقد تعهدت الحكومة، في آخر قانون للمالية لها، بإحداث صندوق التضامن بين الجهات وصندوق التأهيل الاجتماعي، مع رفع المساهمة المالية المخصصة للجهات حتى تصل إلى 4 مليارات درهم، في أفق بلوغ قيمة 10 مليارات درهم سنة 2020.

ومن مشاريع المراسيم التي أعدتها وزارة الداخلية، ويرتقب أن تصادق عليها الحكومة خلال انعقاد مجلسها المقبل ، يتواجد مشروع مرسوم يتعلق بتحديد معايير توزيع مساهمات الميزانية العامة للدولة بين الجهات، الذي يشدد على ضرورة أن “تقوم الجهات بدورها في مجال التنمية الجهوية، وتحقيق التضامن بين الجهات والحد من الفوارق بينها”.


شاهد أيضا