afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

‘الخطاط ينجا’ يستعرض تجربة المغرب في مجال تدبير الكوارث الطبيعية في أشغال مؤتمر كوب 28 في دبي

الـداخـلـة نيــوز: مراسلة

يشارك السيد الخطاط ينجا، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (ِCOP 28) الذي تستضيفه مدينة أكسبو دبي ، للفترة ما بين 30 نونبر و12 دجنبر 2023.

هذا المؤتمر الهام سيعرف مشاركة أكثر من 140 رئيس دولة و حكومة والعديد من المنظمات الحكومية والغير حكومية والفاعلين والمهتمين بقضاي المناخ والتنمية المستدامة،لتقييم التقدم المحرز على صعيد مكافحة التغير المناخي، وتوحيد الجهود العالمية لإيجاد حلول فعالة وعملية وطموحة للتحديات المناخية الملحة .

ويحضر المغرب، الذي سبق له احتضان مؤتمر الأطراف في مراكش سنة 2016 (كوب 22) بقوة في هذا الحدث العالمي من خلال وفد رسمي رفيع، وجناح يعرض التجربة المغربية في العمل المناخي للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والأكاديمية، فضلا عن مساهمات للخبراء المغاربة طيلة جلسات المؤتمر الموضوعاتية.

كما يشكل “كوب 28” فرصة لعرض العديد من التجارب مغربية الناجحة، خصوصا في مشاريع الطاقة المتجددة التي يعتبر المغرب رائدا فيها في محيطه العربي والإفريقي، وفرصة لتبادل التجارب والخبرات ومناقشة الإنشغالات المختلفة، وكذا الاستفادة بشكل أكبر من التمويلات المناخية المتاحة.

وتأتي مشاركة السيد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب في إطار مشاركة رؤساء جهات المغرب في فعاليات قمة المناخ cop 28 المنعقدة بدبي، حيث يساهم السيد الخطاط ينجا، في أشغال وتأطير العديد من الورشات المبرمجة في هذا الحدث العالمي، وكذا لقاء العديد من المسؤولين والفاعلين والخبراء المشاركين في أشغال المؤتمر، والتعريف بالتجربة المغربية في هذا المجال، خاصة على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب وما تعرفه من تنمية ونهضة عمرانية في ظل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأكد السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا ، خلال أشغال ورشة: ” السلطات المحلية وتدبير الكوارث الطبيعية ” يوم أمس، أن الجماعات الترابية بالمغرب منخرطة بكل إمكانياتها في تدبير الكوارث الطبيعية ، ووضعت في هذا الصدد خططا استراتيجية بحسب إمكانيات كل جهة وجماعة ترابية.
وأضاف أن الجماعات الترابية تشتغل وفق مقاربة تشاركية من أجل تدبير فعال للكوارث والأزمات انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.
وتابع أن هذه الجلسة شكلت مناسبة لاستعراض التجربة المغربية في مجال التدبير المندمج لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها، بما يحقق تكامل والتقائية وانسجام التدابير الوقائية والإستعجالية.
كما يشارك في أشغال هذه التظاهرة العالمية، السيد حسن ميسترو مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الداخلة – وادي الذهب.

 


شاهد أيضا