الداخلة نيوز: يحيى الغليظ
بعد تعليمات الملك الاخيرة والذي أعطى من خلالها اوامره للحكومة من أجل تنظيم برنامج في جميع المدن المغربية، للقطاع الغير مهيكل أو البعاة المتجولين وذلك من أجل تخصيص أماكن لاشتغالهم تصان فيه كرامتهم ويتم فيه تحرير الملك العمومي والكثير.
هل سيطبق هـذا المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن بمدينة الداخلة ؟
خصوصا أن ظاهرة الباعة المتجولين تعرف فيها انتشارا واسعا وفي أغلب أحياء المدينة و في شتى المجالات، سواء البيع في الخضروات والملابس وغير ذلك والتي يشتغل فيها الباعة المتجولون في أماكن عمومية لعرض مبيعاتهم من جهة و إحتلال الملك العمومي بالمدينة من جهة أخرى.
وخير دليل على هذا هو ما تشهده سـاحة سيدي أحمد العروسي من الفوضى في صفوف الـباعـة المتجولين حيث غير الباعة المتجولين صفتها القانونية من ساحة عمومية، إلى ملك لهم، ليدفع المواطن فاتورة ذلك الإزدحام من خلال السير على جنبات الطريق المخصصة للسيارات معرضين حياتهم للخطر.
الباعة هم الاخرين يشتكون من غياب التنظيم و الامن في الساحة المذكورة حيث يتعرض هؤلاء الباعة الى السرقة من طرف المراهقين بالرغم من مطالبتهم للجهات المعنية بتوفير الامن بصفة دائمة في الساحة خصوصا بعد تعرض بعض المواطنين للإعتداء، وفي هذا الشأن تعرضت مؤخرا طفلة صغيرة لمحاولة الاختطاف، إلا أن المواطنين ألقوا القبض على المختطف حتى حضور الشرطة إلى عين المكان.
وقد طالب المواطنون واصحاب المحلات التجارية بالداخلة في أكثر من مرة بضرورة تثبيت الباعة المتجولين من خلال تقديم فضاءات لهم لممارسة مهنتهم، وتحرير الملك العمومي في المقابل.
ويبقى السؤال المطروح هل سيتحرك المسؤولون بهذه المدينة للسهرعلى تطبيق المشروع الجديد الذي أعطى الملك تعليماته بخصوصه، أم أنهم سيكتفون بالمشاهدة دون تحريك ساكن في الموضوع ؟


