الداخلة نيوز: مراسلة
لا يزال الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية يعانون من الحيف الذي يطالهم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و تكوين الأطر وذلك على خلفية تعنتها في صرف المنحة المخصصة لهم.
وفي هذا الصدد طالبت مجموعة من طلبة الأقاليم الجنوبية سلك الماستر السنة أولى في بيان لها بالتعجيل بصرف المنحة المستحقة، مطالبين وزير التعليم العالي لحسن الداودي بضرورة تعميم المنحة على كل طلبة سلك الماستر دون فرزيات، خصوصا بعد التطمينات التي أكدها الوزير في أكثر من مناسبة حول تحسين الوضعية الاجتماعية للطالب المغربي من قبيل الزيادة في قيمة المنحة وصرفها في وقتها.
وفي ما يلي نص البيان:
مجموعة طلبة الأقاليم الجنوبية الرباط 19 ماي 2016
سلك الماستر السنة أولى
بيــــان(1)
بعد سلسلة من الجولات الحوارية المارطونية العقيمة و تقديم الشكايات و المراسلات إلى مختلف المصالح التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر المتمثلة في ملحقة التعليم العالي، و كذا المكتب الجامعي للأعمال الاجتماعية و الثقافية المسؤول المباشر عن صرف منح طلبة الماستر في نفس السياق قمنا بحوار موازي مع مختلف مستشاري وزارة التعليم العالي من اجل الصرف الفوري لمنح لطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية، إلا أن الحوار لم يفرز أي تقدم من اجل رفع الحيف الذي طالنا بدون سند قانوني علما أن هناك مذكرة بشان تعميم المنحة على مختلف الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية والتي تجاهلتها الوزارة الوصية وضربت بها عرض الحائط.
وبناءا على ما سبق فإننا نعلن للرأي المحلي و الوطني، ومختلف الجهات:
– تشبتنا بمذكرة تعميم المنحة على الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية.
– تشبتنا بحقنا الثابت و المشروع في المنحة الجامعية، والتي تعتبر من الدعامات الأساسية للبحث العلمي وتوفير أدنى شروط التحصيل والتكوين لطلبة تحملوا عناء البعد.
– استنكارنا لما أقدم عليه وزير التعليم العالي والبحث العلمي و تكوين الأطر، بحرمان طلبة الأقاليم الجنوبية من المنحة الجامعية.
– تحميلنا المسؤولية للوزارة المعنية لما ستؤول إليه الأوضاع ، لا سيما أن الطلبة المعنيين سيخوضون شكلا نضاليا ضد هذا التعسف و الحيف ما لم تستجيب الوزارة الوصية لحقنا المشروع أسوة بباقي الطلبة.
“المنحة حق وليست هبة”


