إسبانيا: علاقتنا مع المغرب استراتيجية لكن يجب أن تستند على “الثقة والإحترام”

الداخلة نيوز:


دعت إسبانيا المغرب إلى احترام حدودهما المشتركة بعد دخول آلاف المهاجرين إلى جيب سبتة الإسباني الأسبوع الماضي، بينهم ألف قاصر لا يزالون فيه بحسب السلطات.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال قمة أوروبية في بروكسل  مساء الإثنين (24 أيار/مايو) إن وصول آلاف المهاجرين بشكل مفاجئ إلى جيب سبتة والذي كان ممكناً بسبب تخفيف مراقبة الحدود من الجانب المغربي، على حد تعبيره، “تسبب بأزمة غير مسبوقة في السنوات الماضية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

وأضاف في تصريحات أوردتها المحطات الاسبانية أن “العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بين إسبانيا والمغرب، استراتيجية (…) لكنها يجب أن تستند إلى ركيزتين أساسيتين”.

وتابع: “الأولى هي الثقة والثانية هي الاحترام وبالتالي احترام حدود أوروبا، حدود إسبانيا في سبتة ومليلية”، المدينتان الإسبانيتان الواقعتان على الساحل المتوسطي للمغرب.

وقال سانشيز: “لا يزال علينا تذكير المغرب بأنه ليس لديه حليف أفضل أو أكبر من إسبانيا في الاتحاد الاوروبي للدفاع عن المصالح الاستراتيجية التي تهمه”.

من جانب آخر، أفادت السلطات الإسبانية، الاثنين، أن نحو ألف مهاجر قاصر ما زالوا في جيب سبتة بعدما تمت إعادة 7500 شخص إلى المغرب منذ بداية الأسبوع الماضي.


شاهد أيضا