المغرب يستثمر 1.95 مليار دولار بالطاقة المتجددة في الأقاليم الجنوبية

الداخلة نيوز:


أعلنت الحكومة المغربية، الإثنين، بدء تنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقات المتجددة في المناطق الجنوبية للمملكة.

جاء ذلك، في كلمة لوزيرة الطاقة المغربية ليلى بنعلي في جلسة لمساءلة الحكومة في مجلس النواب.

وأضافت بنعلي: “توجد قيد التطوير مشاريع تتعلق بالطاقات المتجددة، بقدرة إجمالية تفوق 1.6 غيغاواط، تمثل 36 بالمئة من القدرة الإجمالية قيد التطوير، باستثمار يفوق 20 مليار درهم (1.95 مليار دولار)”.

وتابعت: “مشاريع الطاقة المتجددة تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين المغاربة والأجانب”.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أعلنت الحكومة إطلاق 68 مشروعا استثماريا بقيمة 6.1 مليارات دولار، 29 بالمئة منها ستنفذ في إقليم الصحراء.

وأوضحت أن إقليم الصحراء، يستقطب قدرة إجمالية مستغلة حاليا تفوق 900 ميغاواط، تمثل حوالي 21 بالمئة من الطاقة المركبة في الطاقات المتجددة، “باستثمار مالي يصل 15 مليار درهم (1.47 مليار دولار)”.

وزادت: “برامج الطاقات المتجددة في الأقاليم الجنوبية للبلاد، لها وقع اقتصادي واجتماعي على السكان المحليين”.


شاهد أيضا