وزير الصحة يكشف بالبرلمان عن مشروع «شريحة» لمنع الحمل

الداخلة نيوز:


كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، عن إطلاق مشروع مجتمعي، يروم اعتماد شريحة تُزرع في الكتف، لمنع الحمل بالمغرب.

ووفق يومية «الأحداث المغربية»، في عددها الصادر ليوم الخميس 9 فبراير 2023، مشيرة إلى أن وزير الصحة أكد خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه الشريحة تعد من إحدى وسائل منع الحمل المتطورة، والتي شرع العمل بها في المغرب، وتمكِّن من تنظيم الأسرة.

وأبرز المسؤول الحكومي أن هذه الشريحة أو الكبسولة يتم زرعها تحت جلد المرأة لتقليل فرص حدوث الحمل، مبينا أن مدة صلاحيتها تصل إلى خمس سنوات، وهي مجرد قطعة من البلاستيك المرن بحجم عود الكبريت، يتم زرعها في أعلى ذراع المرأة، باستخدام حقنة، حيث يتم عمل جرح صغير في الذراع.

وحسب مقال اليومية، فالشريحة تحتوي على هرمون «البروجسترون»، والذي يعمل على منع إطلاق البويضة، وبالتالي حدوث الحمل، وذلك من خلال زيادة كثافة مخاط عنق الرحم، مضيفا أنه من ناحية أخرى يمكن الكشف عن الكبسولة بالأشعة السينية وإزالتها في أي وقت.

في السياق نفسه، کشف آیت الطالب عن الإنجازات المحققة على مستوى العناية بالأم، حيث ذكر أن وفيات الأمهات تقلصت من 322 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة، لتصل اليوم إلى 72,6 فقط.

شاهد أيضا