رسميا .. تأجيل موعد انطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط بعد عطلة عيد الأضحى

الـداخـلـة نيــوز:

كما كان متوقعاً، فقد قررت لجنة تتبع وزارة الصيد البحري  اليوم الخميس، تأجيل موعد انطلاق موسم صيد الأخطبوط لصيف 2023 بعد عيد الأضحى المبارك.

ووفق إفادة مصادر مهنية من داخل الإجتماع للداخلة نيــوز، فإن تحد العوامل التي ارغمت المجتمعين على ضرورة تأجيل موعد انطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، (10 يوليو 2023 ترجيحات )، هو عدم إنتهاء سفينة البحث العلمي الشريف الإدريسي من مهامها المتعلقة بالمؤشرات العلمية على مستوى مصيدة  الأخطبوط.

بدورها ألقت “أزمة تسويق المنتوج” في السوق الدولية، بظلالها على مجريات اللقاء، إذ أكد الحاضرون، أن الشركات المغربية تواجه تدني في أثمنة الأخطبوط في السوق الدولية، مما ساهم في عجز في تصريف مصطادات الموسم الشتوي الماضي، وفي حالة استئناف الموسم الصيفي بداية الشهر المقبل، فإن الأمر ستكون له عواقب وخيمة على سياسة تثمين المنتوج.

من جهتها، اجمعت التمثيليات المهنية المجتمعة خلال انعقاد الإجتماع المنعقد بالرباط المتعلق بإستئناف نشاط صيد الأخطبوط،  على ضرورة إبقاء الموسم معلقا إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى، في إنتظار الإعلان عن نتائج البحث التي يقوم بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.


شاهد أيضا