afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

بيان الجمعية الصحراوية للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والبيئية بجهة الداخلة وادي الذهب

الداخلة نيــوز:

على أثر ما تم تداوله من فيديوهات توثق لحالة طفو ونفوق عدد من الأسماك بمياه خليج وادي الذهب وبعدة مقاطع منه خلال الايام القليلة الماضية فان الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بجهة الداخلة وادي الذهب تعلن ما يلي:

1/ تطالب الجهات المختصة خاصة الرقابية منها ,وعلى وجه الخصوص مفرزة الدرك الملكي الخاصة بالبيئة بفتح تحقيق معمق لمعرفة ملابسات هذه النازلة وتنوير الراي العام باسبابها وإحاطته بالمعلومات المتعلقة باعتبارها ترتبط بسلامة المستهلكين للمنتوجات البحرية من جهة وسلامة وحماية مياه خليج وادي الذهب من جهة أخرى.

2/ تثير انتباه السلطات المحلية والمصالح البيئية المركزية الوطنية بأن خليج وادي الذهب كإرث طبيعي مشترك بين الأجيال بات عرضة للعديد من الانشطة السياحية التي تطرح مقذوفاتها من الصرف الصحي داخل مياه الخليج دون معالجتها ما بات يشكل مصدر تلوث خطير لبيئة الخليج في خرق واضح للقانون.03. 11 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة والقانون 12.03 المتعلق بدراسة التأثير على البيئة.

3/ وتطالب في هذا الشأن المصالح المختصة لإجراء عمليات تفتيش على المؤسسات ومحلات الانشطة المتواجدة على ضفتي خليج وادي الذهب للتأكد من قيامها بمعالجة نفاياتها طبقا لماهو مضمن بدراسات التأثير المحتمل للمشاريع على البيئة الخاصة بالمشاريع المذكورة وتفعيل مبدأ الملوث المؤدي في حق كل من يثبت تلويثه لمياه خليج وادي الذهب.

4/ تعلن الجمعية الصحراوية للرأي العام المحلي أنها ستعقد خلال الايام المقبلة يوما دراسيا حول السبل الكفيلة بحماية خليج وادي الذهب من التلوث كإرث طبيعي وطني محل اهتمام عالمي تقع مسؤولية حمايته على كل مكونات المجتمع.


شاهد أيضا