لمدة 3 أشهر .. وزارة الصيد البحري تُقرر راحة بيولوجية لنشاط صيد الأخطبوط (تفاصيل)

الـداخـلـة نيــوز:

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري، توقيف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني إبتداء من 16 شتنبر وإلى غاية 15 دجنبر 2023.

ووفق المقرر الوزاري، فإنه من الممكن مراجعة مدة التوقيف وفقا لنتائج التتبع البيولوجي لمصيدة الأخطبوط المنجز من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

ونص القرار كذلك، انه أثناء فترة التوقف يمنع الصيد بالجر بالمنطقة الممتدة من سيدي الغازي إلى الكويرة خلال الفترة المذكورة.

كما رخص نص القرار في مادته الرابعة، لسفن الصيد الساحلي بالجر لممارسة نشاطها دون صيد الأخطبوط،  فوق 6 أميال بحرية بالنسبة للمنطقة الواقعة بين خطي العرض 26 درجة 24 شمالا و27 درجة 00 شمالا، وفوق 3 أميال بالنسبة للمنطقة الواقعة شمال خط العرض 27 درجة 00 شمالا .

المادة الخامسة، نصت على أن قوارب الصيد التقليدي بإمكانها ممارسة نشاطها بصيد الأسماك الأخرى  بإستتناء الأخطبوط طيلة فترة المنع. وذلك  في جميع نقط الصيد المرخص لها على طول الساحل الوطني، مشيرة في ذات السياق إلى منع إستعمال القوارير “الغراف” و “الكراشة”.

وشددت الوزارة في ذات المقرر، على ضرورة تعزيز أليات المراقبة، خلال فترة المنع على طول الساحل الوطني، متوعدا وحدات الصيد المخالفة لنص القرار بمعاقبتها طبقا للقوانيين الجاري بها العمل بعد إعتبارها متلبسة بالصيد الجائر.

شاهد أيضا