after Header Mobile

after Header Mobile

أزمة التسويق و انتشار صغار الأخطبوط يُعجلان بتأجيل الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2024 (قرار)

Ocp iltizam

الـداخـلـة نيــوز:

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري التنمية القروية والمياه والغابات، عن تمديد فترة توقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني،  إلى غاية 31 دجنبر 2023 ‎.24h00

وحددت وزارة الصيد البحري فاتح يناير 2024، موعدا لاستئناف نشاط الموسم الشتوي لصيد “الأخطبوط” جنوب سيدي الغازي.

القرار جاء بناءاً على للتوجهات الكبرى لمخطط اليوتيس الداعية للحفاظ على الموارد السمكية واستغلالها بشكل مستدام وبعد استشارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وشدد القرار 23/08  على تعزيز آليات المراقبة خلال فترة منع صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني. مشددا على ان أي مخالفة لمقتضيات هذا القرار خلال هده الفترة، سوف يتم زجرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل. وقد تلجأ معها إدارة الصيد البحري، إذا ارتأت ذلك، إلى العقوبات الإدارية خاصة منها تجميد أو سحب رخصة الصيد.

وفي سياق متصل، اكدت مصادر مطلعة للداخلة نيــوز، ان اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط اليوم الإثنين الماضي، جرى تدارس فيه وضعية المخزون من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والذي أشار في تقريره، ان المخزون لا يزال في طور النمو مع انتشار صغار الأخطبوط، و لن تستكمل طبيعتها القابلة للاستغلال، إلا بعد أسابيع تصادف بداية السنة المقبلة، مقدماً توصياته للجنة المذكورة بضرورة تأجيل الموسم.

توصيات المعهد، وفق مصادر الداخلة نيــوز، لاقت استحسان ممثلي الصيد أعالي البحار، والذين يُعانون وفق مصادر مهنية، من أزمة تسويق المنتوج منذ الموسم الصيفي الماضي، و من صالحهم ان يتم تأجيل الموسم، خاصة ان مخزون الأخطبوط القانوني المصرح به بالمدن المغربية في حوالي 70 % بمدينة أكادير المتأتي من الصيد في أعالي البحار.

وفي الطرف الثاني، أي المحسوبين على قطاع الصيد التقليدي، كان يمنون النفس ان تتم انطلاقة الموسم في موعده المحدد اي 16 دجنبر الحالي، خاصة أن الاحصائيات الرسمية التي اعلنت عنها مديرية المراقبة اكدت أن نسبة تخزين الأخطبوط داخل الوحدات التجميدية بالداخلة، يبلغ 12 % فقط.

وتسود حالة من الترقب مهنيي القطاع، بخصوص الحصة الموسمية التي ستفرج عنها الوزارة، رغم حالة التفاءل التي تطبع مهنيي القطاع، في ظل الحديث عن مؤشرات إيجابية تؤكد وفرة المنتوج.

هذا، ومن المقرر ان تفرج الوزارة كذلك عن البرنامج الزمني الخاص بخروج مختلف وحدات الصيد، قصد ولوج وحدة تهيئة مصيد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي المرخص لها في هذا الشأن.

_upscale
_upscale

شاهد أيضا