afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

‘المنافسة غير الشـ.ـريفة’.. القضاء يُلزم “اتصالات المغرب” بدفع مبلغ 6,4 مليار درهم لفائدة شركة “إنوي”

الـداخـلـة نيــوز:

أصدرت المحكمة التجارية بالرباط، الاثنين 29 يناير 2024، حكمها النهائي في النزاع الذي نشب بين شركة «اتصالات المغرب» ومنافستها «إنوي»، حيث أدانت المحكمة الشركة المدعى عليها بسبب «ممارسات مضادة للمنافسة».

وفي هذا الصدد، قررت المحكمة التجارية في الرباط اليوم الإثنين الحكم ضد اتصالات المغرب، بأداء ما مجموعه 6,3 مليار وذلك كتعويض عن الضرر لصالح شركة منافسة هي إنوي بسبب المنافسة غير الشريفة في مجال الاتصالات.

التعويض الذي حكم به القضاء لصالح شركة “وانا” بمبلغ 6,368,731,743، جاء بعد الدعوى التي رفعتها الشركة ضد اتصالات المغرب بعد تسجيلها لما وصفه محامي الشركة وقتها بـ”المنافسة غير الشريفة”.

ويأتي هذا في وقت تستحوذ في شركة اتصالات المغرب على 60 في المائة من قطاع الاتصالات بالمغرب، فيما يسمح قانون المنافسة ب 40 في المائة فقط من الاستحواذ، كما أن اتصالات المغرب تهيمن على 90 في المائة من البنية التحتية للقطاع الاتصالات وخدمة الهاتف الثابت والإنترنت فائق السرعة.

وتعود جذور هذا النزاع إلى دجنبر 2021، حيث قدمت شركة «وانا كوربورات» (Wana Corporate)، الحاملة للعلامة التجارية «إينوي»، شكوى ضد «اتصالات المغرب»، اتهمتها فيها بـ «ممارسات مخلة بالمنافسة» و«الاستغلال التعسفي للوضع المهيمن لشركة اتصالات المغرب في السوق المحلية».

وتملك شركة اتصالات المغرب الحق في استئناف هذا الحكم القضائي، الذي يعتبر الأول من نوعه في سجلات القضاء المغربي.


شاهد أيضا