نتنياهو يعتذر للمغرب على عرض خريطة من دون الصحراء

الـداخـلـة نيــوز:

اعتذر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للمملكة المغربية، على الصورة التي حملها عند ظهوره في مقطع فيديو من لقاء على قناة «LCI»، يحمل خريطة تظهر المغرب من دون منطقة الصحراء.

وفي تعليق على الحدث، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، في منشور على صفحته بمنصة «إكس»: «بسبب خطأ غير مقصود تمت إثارة ضجة إعلامية كبيرة بخصوص خريطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خريطة المغرب مبتورة عن صحرائها… لهذا أقدم توضيحاً لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة… كما أننا نعتذر عن هذا الخطأ التقني».

كانت إسرائيل أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، وذلك وفقاً لبيان للديوان الملكي المغربي صدر في عام 2023. ولكن نتنياهو، الذي يكثر من الظهور مع خرائط، اعتمد خريطة قديمة في تلك المقابلة تظهر فيها المغرب من دون الصحراء.

ومع أنه كان يتحدث في اللقاء المذكور عن المخطط الإيراني للهيمنة على الشرق الأوسط، وإحاطة إسرائيل بمواقع للأذرع الإيرانية التي تهددها وتهدد كل دول المنطقة، فإن الصورة أثارت غضب المغرب وفتحت معركة أخرى.

وحسب الاعلام الإسرائيلي، فإن هذه الحادثة تنضم إلى سلسلة أخطاء يقوم بها مكتب نتنياهو وتثير شكوكاً في حقيقة النيات. ونقلت صحيفة «يسرائيل هيوم» اليمينية عن موقع مغربي «هبا بريس» قوله إن هذا التصرف يشكل استفزازاً سياسياً ضد المغرب.


شاهد أيضا