1316 كلغ للقارب .. وزارة الصيد تُرخص لصيد 15600 طن من الأخطبوط لموسم صيف 2024

الـداخـلـة نيــوز:

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، اليوم الخميس 27 يوليوز 2024،  عن إستئناف نشاط صيد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي، موسم صيف 2024، ابتداء من يوم 1 يوليوز الى غاية 30 شتنبر 2024.

ووفق المقرر الوزاري رقم 24/04، الذي توصلت الداخلة نيــوز بنسخة منه، فقد افرجت الوزارة عن الحصة الإجمالية من الأخطبوط المسموح بصيدها خلال الموسم الصيفي 2024، في 15600 طن غير قابلة للمراجعة، موزعة على الأساطيل الثلاثة التي تنشط في مصيدة الأخطبوط، جنوب سيدي الغازي.

وحددت الوزارة في المادة الثانية من المقرر الحصة الإجمالية من الأخطبوط خلال هذا الموسم في 15600 طن موزعة هذه الحصة ، الغير قابلة للمراجعة على الاساطيل الثلاثة النشيطة في مصيدة الاخطبوط وفقا لمفتاح التوزيع المعتمد في مخطط تهيئة هذه المصيدة بتاريخ 12 ابريل 2004، على الشكل التالي:
الصيد في أعالي البحار: 9828 طن

الصيد الساحلي. 1716 طن

الصيد التقليدي: 4056 طن ( 1,316 كلغ للقارب)

ومنح المقرر الوزاري في المادة الثالثة خلال هذا الموسم حصة 1600 طن للوحدة الفرعية 1 (بوجدور الميناء افتيسات وسيدي الغازي)، الغير قابلة للمراجعة، وذلك خارج الحصة الإجمالية من الأخطبوط المحددة في المادة الثانية.

بالنسبة للصيد في أعالي البحار:

المادة الرابعة: يرخص لسفن الصيد بالجر في أعالي البحار خلال هذه الموسم ممارسة نشاطها بالمنطقة المشار إليها في المادة الأولى أعلاه فوق 10 أميال بحرية انطلاقا من الشاطئ.

المادة الخامسة: يرخص البواخر الصيد في اعالي البحار النشيطة بمصيدة الاخطبوط جنوب سيدي الغازي استعمال 70 مم كحد أدنى القياس عيون جيب شباك الجر.

بالنسبة للصيد الساحلي:
المادة الثامنة: يرخص ل 150 سفينة الصيد الساحلي بالجر، كحد أقصى بولوج وحدة تهيئة مصيدة الأخطبوط

وحددت المادة الحادية عشر سقف مصطادات الأخطبوط في 1600 كلغ. أي 70 صندوق بلاستيكي من سعة 23 كلغ، لكل سفينة وعن كل رحلة بحرية مدتها 10 أيام، إلا انه يمكن مراجعة هذا السقف تماشيا مع تطور استهلاك حصة الأخطبوط المخصصة لبواخر الصيد الساحلي.

المادة الثانية عشر: يرخص لسفن الصيد الساحلي بالجر خلال هذا الموسم ممارسة نشاطه بالمنطقة المشار إليها في المادة الأولى أعلاه فوق 10 أميال بحرية انطلاقا من الشاطئ.

المادة الثالثة عشر: يسمح وبشكل استثنائي لسفن الصيد الساحلي بالجر النشيطة بمصيدة الاخطبوط جنوب سيدي الغازي استعمال 60 مم كحد أدني لقياس عيون جيب شباك الجر

بالنسبة للصيد التقليدي:

المادة الرابعة عشر: يسمح لأسطول الصيد التقليدي ممارسة نشاطه في منطقة الصيد الممتدة بين 3 و 8 أميال بحرية انطلاقا من الشاطئ.

المادة الخامسة عشر يضم أسطول الصيد التقليدي بالداخلة قوارب الصيد النشيطة التابعة لقرى الصيادين بكل من لبويردة، لاساركا. انتیرفت و امطلان.

المادة السابعة عشر : الحصص الفردية الممنوحة لهذه القوارب غير قابلة للتحويل ويجب استغلالها حصريا من طرف القوارب المستفيدة، كما لا يسمح بتجاوز هذه الحصص الفردية، وأي تجاوز سيتم خصمه من حصة موسم الصيد التالي.

المادة الثامنة عشر: يسمح لقوارب الصيد التي استهلكت حصتها الفردية من الأخطبوط الاستمرار في صيد الأنواع الأخرى من الأسماك باستثناء الأخطبوط مع إلزامية تسويق مصطاداتها عبر سوق السمك.
كما تضمن المقرر في مادته 24, بان تستعمل القوارب 300 من القوارير “الغراف” و 3 كراشات – turluttes – لكل قارب ، كمايمنع استعمال الأقفاص (Casiers) و السلال (Nasses) المطعمة من أجل صيد الأخطبوط.

وتوعدت الوزارة في حالة عدم احترام تدابير هذه القرارت الى سحب رخصة الصيد وحجز القارب بالنسبة لأسطول الصيد التقليدي، وسحب حصة الأخطبوط الممنوحة بالنسبة لأسطولي الصيد في أعالي البحار والساحلي.

كما اجازت للإدارة أن تلجأ الى إنزال وسحب القيادة من قبطان أو ربان الصيد في حالة ارتكابه مخالفة تعتبر خطيرة بالنسبة لقطاع الصيد.


شاهد أيضا