afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

مهنيُو الصيد الساحلي والتقليدي ينسحبون من إجتماع الأخطبوط ويحملون الوزارة مسؤولية ‘الاحتقان والتصعيد’

الـداخـلـة نيــوز:

كشف اجتماع لجنة “تتبع مصيدة الأخطبوط”، المنعقد الخميس الماضي، عن وجود “تصدع وخلاف” حاصل بين مهنيي الصيد التقليدي والساحلي بمصالح وزارة الصيد البحري.

إذ أصدرت الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب” و”الكونفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب”، بلاغا مشترك تؤكدان من خلاله انسحابهما من أشغال هذا اللقاء مع “استنكارهما وشجبهما القوي لبرمجة هذا الاجتماع بشكل مفاجئ واستعجالي”.

وأوضحت الهيئتان المهنيتان، أنه “لم يجر التوصل من طرف الكونفدراليتين، وغيرهما من الهيئات التمثيلية، بالاستدعاء المتعلق بعقد الاجتماع إلّا في أقل من 24 ساعة من موعد انعقاده”.

وانتقد البيان عدم تجاوب الوزارة الوصية مع نقطة نظام طرحها رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب ورئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب، تتعلق بمناقشة مصفوفة تحديد وتوزيع حصص الأخطبوط (La matrice)”.

واستنكر البيان كذلك عدم قبول مقترح تخصيص حصة من الأخطبوط لفائدة أسطول مراكب الصيد الساحلي بالخيط، الذي يعيش على وقع “أزمة قاهرة وخانقة تستدعي وتستوجب التفكير في حلول عملية وجدّية لإنقاذه، من بينها تمكينه من حصة من الرخويات كالأخطبوط والسيبيا”، التي كانت موضوع عدة لقاءات ومراسلات وجّهتها الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب إلى الوزارة الوصية ممثلة في وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري.

حملت كونفدراليتَيْ الصيد الساحلي والتقليدي، الوزارة الوصية على الصيد البحري مسؤولية أية احتقانات أو خطوات تصعيدية من جانب المهنيين الذين يدافعون فقط عن حقوقهم المهضومة والمشروعة”، وفق تعبير البلاغ.

يذكر أن وزارة الصيد البحري بالرباط، قد قررت “تأجيل موعد نشاط موسم صيد الأخطبوط” إلى 9 يوليوز 2023، اي ما بعد عيد الأضحى المبارك.


شاهد أيضا